المراحل التربوية للحركة الكشفية
المراحل الكشفية:
الأهداف التربوية لمرحلة الأشبال1 التعرف على دلائل قدرة الله وعظمته.2 اكتساب القيم الحسية والمعنوية للحركة الكشفية.3 التعرف على الوطن وأهميته بالنسبة للفرد والمجتمع.4 الإندماج في المجموعات الصغيرة والعمل معها.5 تنمية حب الاستطلاع والمغامرة.6 إشباع الخيال وتنميته وتوجيهه للاستفادة منه.7 إكتشاف وتنمية الميول والهويات الشخصية.8 ربط وتكوين العلاقة بين الأشياء لاكتساب مفاهيم وحقائق جديدة.9 الاقتداء بالكبار لاكتساب الخبرة وتنمية الثقة بالنفس.10 تحسين عمل أجهزة الجسم الداخلية.11 اتباع القواعد الصحية في الغداء والنظافة العامة.
الأهداف التربية لمرحلة الفتيان
1 اكتساب القيم الدينية.
2 تنمية الولاء للوطن.
3 اكتساب القيم الأخلاقية والإجتماعية.
4 التفكير بطريقة صحيحة لحل المشكلات.
5 اكتساب مفاهيم جديدة نحو البيئة.
6 اكتشاف وتنمية الميول والهويات الشخصية.
7 تقويم العلاقة الثقافية والإجتماعية والسلوك القويم مع الجماعة.
8 اكتساب المهارات القيادة في العمل الجماعي.
9 الربط بين التغيرات البدنية في هذه المرحلة ومتطلباتها.
10 تنمية القدرات والمهارات البدنية والصحية.
الأهداف التربية لمرحلة الكشاف المتقدم1 الالتزام بالوعد وصفات القانون (أداء الواجب نحو الله، مساعدة الاخرين، تنمية الذات).2 تثبيت المفاهيم الدينية الشخصية والاجتماعية والصحية.3 تنمية قدرة الابتكار لدى الكشافين4 تنمية القدرات العقلية لحل القضايا الشخصية والاجتماعية.5 استخدام الأسلوب الديمقراطي في المناقشة والعمل.6 التعرف على التغيرات الفسيولوجيا "العضوية" الكبيرة الواقعة على الأجهزة البدنية وقبولها.7 تنمية الصفات البدنية (السرعة، القوة، التحمل، الرشاقة، المرونة) لتحسين الكفاءة البدنية.8 استخدام القدرات البدنية وتحسينها.9 القيام بأدوار فعالة ومفيدة للمجتمع.10 اكتشاف معالم الوطن ومعرفة مقدراته.
الأهداف التربية لمرحلة الجوالة
1 الالتزام بالقيم الدينية في الحياة الشخصية.
2 تقويم المراقف في إطار من القيم والأخلاق والعادات والتقاليد في المجتمع.
3 ترسيخ أسس العمل بروح الجماعة.
4 الابتكار لتحسين ظروف العمل الفردي والجماعي.
5 التمسك بالحقوق وأداء الوجبات في الحياة الشخصية والاجتماعية.
6 تدعيم القدرات والمهارات المهنية.
7 تنمية المهارات القيادية المختلفة.
8 مواجهة المشكلات الاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبيلة.
9 التعرف على المجتمعات الخارجية وأنظمتها وتكوين صداقات.
10 الارتقاء بمستوى الأداء البدني لنفسه والآخرين لتحقيق الصحة والنشاط.
خلاصة:
من خلال كل هذه التعريفات السابقة ية، من المستحسن الأخذ في الحسبان عند وضع البرامج والأنشطة
الإهتمام بتربية الكشاف وأن يكون هذا هو هم القادة والراشدين العاملين على
ديمومة هذه الحركة، ومن المحبب مراعات الخصوصية وتنوع في تعامل مع الأنشطة
الجماعية (مخيمات، رحلات، زيارات، ألعاب، أيام نهاية الأسبوع، إجتماع الفرقة،
مهرجانات، حفلات...). وعلى المبدعين الإضافة والحذف والتعديل في إطار أساسية
الحركة الكشفية.