-->
aatif errabiy aatif errabiy

المراحل التربوية للحركة الكشفية

المراحل التربوية للحركة الكشفية


 الحركة الكشفية هي حركة تربوية، تطوعية، غير سياسية للشباب، مفتوحة للجميع دون تفرقة في الجنس أو الأصل أو العرق أو العقيدة، وذلك وفقا للهدف والمبادئ والطريقة التي وضعها مؤسس الحركة. بدأت الحركة الكشفية في الأول من أغسطس عام 1907 على يد اللورد الإنجليزي "بادن باول" بعد أن أجرى أول تجربة كشفية على جزيرة براون سي بعشرين من الفتية.
وفيما يلي سنقدم لكم أهم المراحل التربوية التي ينقسم إليها الكشافة من صغار إلى الفتيان ثم الشباب وحتى الكبار وقيم كل مرحلة تربويا وعمليا.

المراحل التربوية للحركة الكشفية عاطف الربعي

المراحل الكشفية:

منهج الأشبال
- الشعار الأشبال هو أبذل جهدي.
- الرمز الرئيسي بصمتنا أطراف الشبل (ابن الأسد)، وتدل البصمة الكبرى والصغرى على نمو الشبل بالمرحلة.
- الأسهم الأربعة بألوان المراحل الأربع وتدل على تكاملية المراحل واتجاهها نحو هدف معين وهو هدف الحركة
- اللون الأصفر لون أشعة الشمس التي تدل على خفة ومرح الأشبال الذين يملاون الدينا ضياء.


الأهداف التربوية لمرحلة الأشبال

1 التعرف على دلائل قدرة الله وعظمته.

2 اكتساب القيم الحسية والمعنوية للحركة الكشفية.

3 التعرف على الوطن وأهميته بالنسبة للفرد والمجتمع.

4 الإندماج في المجموعات الصغيرة والعمل معها.

5 تنمية حب الاستطلاع والمغامرة.

6 إشباع الخيال وتنميته وتوجيهه للاستفادة منه.

7 إكتشاف وتنمية الميول والهويات الشخصية.

8 ربط وتكوين العلاقة بين الأشياء لاكتساب مفاهيم وحقائق جديدة.

9 الاقتداء بالكبار لاكتساب الخبرة وتنمية الثقة بالنفس.

10 تحسين عمل أجهزة الجسم الداخلية.

11 اتباع القواعد الصحية في الغداء والنظافة العامة.


منهج الفتيان
- شعار الفتيان كن مستعدا.
- الرمز الرئيسي العقدة الأفقية وترمز لحب المغامرة ودوام الإستعداد.
-  الأسهم الأربعة بألوان المراحل الأربع وتدل على تكاملية المراحل واتجاهها نحو هدف معين وهو هدف الحركة.- اللون الأخضر لون النبات الذي ينضج ويرمز بذلك للنمو والخير المأمول في الكشافين.

الأهداف التربية لمرحلة الفتيان

1 اكتساب القيم الدينية.

2 تنمية الولاء للوطن.

3 اكتساب القيم الأخلاقية والإجتماعية.

4 التفكير بطريقة صحيحة لحل المشكلات.

5 اكتساب مفاهيم جديدة نحو البيئة.

6 اكتشاف وتنمية الميول والهويات الشخصية.

7 تقويم العلاقة الثقافية والإجتماعية والسلوك القويم مع الجماعة.

8 اكتساب المهارات القيادة في العمل الجماعي.

9 الربط بين التغيرات البدنية في هذه المرحلة ومتطلباتها.

10 تنمية القدرات والمهارات البدنية والصحية.


منهج الكشاف المتقدم
- شعار الكشاف المتقدم أفق واسع.
- الرمز الرئيسي البوصلة وترمز إلى تحديد الإتجاه والنظرة المستقبلية.
- الأسهم الأربعة بالألوان المراحل الأربع وتدل على تكاملية المراحل واتجاهها نحو هدف معين وهو هدف المرحلة.
- اللون القرمزي لون العنفوان والتطلع لعالم الكبار.

الأهداف التربية لمرحلة الكشاف المتقدم
1 الالتزام بالوعد وصفات القانون (أداء الواجب نحو الله، مساعدة الاخرين، تنمية الذات).
2 تثبيت المفاهيم الدينية الشخصية والاجتماعية والصحية.
3 تنمية قدرة الابتكار لدى الكشافين
4 تنمية القدرات العقلية لحل القضايا الشخصية والاجتماعية.
5 استخدام الأسلوب الديمقراطي في المناقشة والعمل.
6 التعرف على التغيرات الفسيولوجيا "العضوية" الكبيرة الواقعة على الأجهزة البدنية وقبولها.
7 تنمية الصفات البدنية (السرعة، القوة، التحمل، الرشاقة، المرونة) لتحسين الكفاءة البدنية.
8 استخدام القدرات البدنية وتحسينها.
9 القيام بأدوار فعالة ومفيدة للمجتمع.
10 اكتشاف معالم الوطن ومعرفة مقدراته.

منهج الجوالة
- شعار الجوالة تنمية المجتمع.
- الرمز الرئيسي العصا ذات الشعبتين التي يستخدمها الجوال في ترحاله وترمز إلى التمييز بين طريق الخير أو الشر.
- الأسهم الأربعة بألوان المراحل وتدل على تكاملية المراحل واتجاهها نحو هدف معين وهو هدف الحركة.
- اللون الأحمر لون التفاني والدم، وهذا هو المطلوب من الجوال أن يتفانى في خدمة اللآخرين وتنمية مجتمعه.

الأهداف التربية لمرحلة الجوالة

1 الالتزام بالقيم الدينية في الحياة الشخصية.

2  تقويم المراقف في إطار من القيم والأخلاق والعادات والتقاليد في المجتمع.

3 ترسيخ أسس العمل بروح الجماعة.

4 الابتكار لتحسين ظروف العمل الفردي والجماعي.

5 التمسك بالحقوق وأداء الوجبات في الحياة الشخصية والاجتماعية.

6 تدعيم القدرات والمهارات المهنية.

7 تنمية المهارات القيادية المختلفة.

8 مواجهة المشكلات الاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبيلة.

9 التعرف على المجتمعات الخارجية وأنظمتها وتكوين صداقات.

10 الارتقاء بمستوى الأداء البدني لنفسه والآخرين لتحقيق الصحة والنشاط.


 

خلاصة:

من خلال كل هذه التعريفات السابقة ية، من المستحسن الأخذ في الحسبان عند وضع البرامج والأنشطة الإهتمام بتربية الكشاف وأن يكون هذا هو هم القادة والراشدين العاملين على ديمومة هذه الحركة، ومن المحبب مراعات الخصوصية وتنوع في تعامل مع الأنشطة الجماعية (مخيمات، رحلات، زيارات، ألعاب، أيام نهاية الأسبوع، إجتماع الفرقة، مهرجانات، حفلات...). وعلى المبدعين الإضافة والحذف والتعديل في إطار أساسية الحركة الكشفية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- الدليل العام للمناهج الكشفية العربية المطورة نسخة تجريبية يوليو 2011، الإقليم الكشفي العربي .



التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

aatif errabiy

2016