لنفحص إذن تصميم الكتاب يقسم ابن عبد ربه مؤلفه إلى جزئن كل جزء يتكون من اثنا عشر
باب وقد انفرد كل باب منها بإسم جوهرة من جواهر العقد مما يفرز لنا أقسام الكتاب
حسب قيمه. من اللؤلؤة فما دونها. وبما أن العقد في العنق تنظم جواهره على أساس تكافؤ
المتقابلات, فقد جعل الجواهر مثنى مثنى ماعدا جوهرة الوسطى ومكانها أسفل العنق
تقريبا إلى جانب القلب.
لاريب أن المتتبع لاحظ
التناقض الصارخ بين الجمال والمنطق بين
النظام والإبداع في العقد, فالمنطق تسلسل الموضوعات يقتضي أن نقرأ القعد من الأعلى
إلى الأسفل انطلاق من اليمين. ثم من الأسفل إلى الأعلى على اليسار واليمين. أما
الجمال فيقتضى النظر إلى العقد نظرة جمالية أفقية. اللؤلؤة مع اللؤلؤة والفريدة مع
الفريدة حتى نصل إلى الوسطى التي تتميز بموقعها وتمركزها.
1
- اللؤلؤة في السلطان................................ 25 - اللؤلؤة الثانية في النتف وفي الهدايا والفكاهات
2-
الفريـدة في الحـرب................................. 24 - الفريدة الثانية في الطعام والشراب
3-
الزبرجدة في الأجواد والأصفاد.................... 23 - الزبرجدة الثانية في طبائع الناس والحيوان
4-
الجـمـانـة في الوفـود................................22 - الجمانة الثانية في المتنبئين والممرورين
5-
المرجانة في مخاطبة الملوك....................... 21 - المرجانة الثانية في النساء وصفاتهن
6-
الياقوتة في العلم والأدب.............................20 - الياقوتة الثانية في علم الألحان
7-
الجوهرة: في الأمثـال.............................. 19 - الجوهرة الثانية في أعاريض الشعر والقوافي
8-
الزمردة في المواعظ والزهد........................18 - الزمردة الثانية في فضائل الشعر ومقاطعه
9-
الدرة في التعازي والمراثي......................... 17 - الدرة الثانية في أيام العرب ووقائعهم
10-
اليتيمة في النسب وفضائل العرب................ 16 - اليتيمة الثانية في أخبار زياد والحجاج
11-
العسجدة في كلام الأعراب........................ 15 - العسجدة ثانية في الخلفاء وتاريخهم
12-
المجنبة في الأجوبة................................ 14 - المجنبة الثانية في التوقيعات.. والكتبة
13 – الواسطة في
الخطب
1- العقد الفريد, أحمد بن محمد الأندلسي بن عبد ربه, تحقيق محمد سعيد العريان, المكتبة التجارية الكبرى.
2- محمد عابد الجابري, نقد العقل الأخلاقي العربي,- دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية.
3- ابن منظور، لسان العرب، تحقيق (عبد الله على الكبير، محمد أحمد حسن الله، هاشم محمد الشاذلي)، دار المعارف القاهرة.