-->
aatif errabiy aatif errabiy

روائع الأدب العربي كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي

ولد ابن عبد ربه (أبو عمر شهاب الدين أحمد بن محمد) سنة  246هـ ومات سنة  328هـ في قرطبة. نظر ابن عبد ربه إلى القيم نظرة جمالية إن صح التعبير فالقيم "جواهر" والنظام والنسق الذي يجمعها "عقد". يقول ابن عبد ربه: فليعلم الواصفون المخبرون أن أحدهم وإن أحسن وأبدع ليس زائدا على أن يكون كصاحب فصوص وجد ياقوتا وزبرجدا ومرجان... فنظمه قلائد وسموطا وأكاليل, ووضع كل فص موضعه وجمع إلى كل لون شبهه مما يزيده بذلك حسنا, فسمى بذلك صائغا وقيقا.

لنفحص إذن تصميم الكتاب يقسم ابن عبد ربه مؤلفه إلى جزئن كل جزء يتكون من اثنا عشر باب وقد انفرد كل باب منها بإسم جوهرة من جواهر العقد مما يفرز لنا أقسام الكتاب حسب قيمه. من اللؤلؤة فما دونها. وبما أن العقد في العنق تنظم جواهره على أساس تكافؤ المتقابلات, فقد جعل الجواهر مثنى مثنى ماعدا جوهرة الوسطى ومكانها أسفل العنق تقريبا إلى جانب القلب.

روائع الأدب العربي كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي عاطف الربعي

لاريب أن المتتبع لاحظ التناقض الصارخ بين الجمال والمنطق  بين النظام والإبداع في العقد, فالمنطق تسلسل الموضوعات يقتضي أن نقرأ القعد من الأعلى إلى الأسفل انطلاق من اليمين. ثم من الأسفل إلى الأعلى على اليسار واليمين. أما الجمال فيقتضى النظر إلى العقد نظرة جمالية أفقية. اللؤلؤة مع اللؤلؤة والفريدة مع الفريدة حتى نصل إلى الوسطى التي تتميز بموقعها وتمركزها.

1 - اللؤلؤة في السلطان................................ 25 - اللؤلؤة  الثانية في النتف وفي الهدايا والفكاهات
2- الفريـدة في الحـرب................................. 24 - الفريدة الثانية في الطعام والشراب
3- الزبرجدة في الأجواد والأصفاد.................... 23 - الزبرجدة الثانية في طبائع الناس والحيوان
4- الجـمـانـة في الوفـود................................22 - الجمانة الثانية في المتنبئين والممرورين
5- المرجانة في مخاطبة الملوك....................... 21 - المرجانة الثانية في النساء وصفاتهن
6- الياقوتة في العلم والأدب.............................20 - الياقوتة الثانية في علم الألحان
7- الجوهرة: في الأمثـال.............................. 19 - الجوهرة الثانية في أعاريض الشعر والقوافي
8- الزمردة في المواعظ والزهد........................18 - الزمردة الثانية في فضائل الشعر ومقاطعه
9- الدرة في التعازي والمراثي......................... 17 - الدرة الثانية في أيام العرب ووقائعهم
10- اليتيمة في النسب وفضائل العرب................ 16 - اليتيمة الثانية في أخبار زياد والحجاج
11- العسجدة في كلام الأعراب........................ 15 - العسجدة ثانية في الخلفاء وتاريخهم
12- المجنبة في الأجوبة................................ 14 - المجنبة الثانية في التوقيعات.. والكتبة

                               13 – الواسطة في الخطب




بحديثنا عن الخُلق وجمعه أخلاق فالأولى تتحدد بمعنى الرسوخ أي الثابت والدائم. والثانية بمعنى التلقائية (هيئة راسخة من غير تكلف) والملاحظ أن الخلق بهذا المعنى تختلف عن السلوك فهو ملكه, أي هيئة في النفس تصدر عن الأفعال: إذن فهي منبع السلوك وليس الخلق عبارة عن أفعال.
فالكرم مثلا خلق للنفس أما إكرام هذا الضيف أو ذاك فهو سلوك, الفرق يتجلى في كون الكرم صفة راسخة في النفس, أما السلوك مسلك الكريم فهو فعل صادر عن تلك الصفة.
أما الأخلاق في الموروث اليونان فهو ترجمة لكلمة  ETHIC اليونانية, التي أصبحت في اللغة اللاتينية مورل أو MORA والكلمتان تدلان في الأصل معناهما على شيء واحد هو العادات الأخلاقية. وهذا يتفق مع المعنى اللغوي لكلمة الأخلاق في اللغة العربية تقريبا.
       

أما لفظ القيم موضوعنا فله علاقة بالمثل الأخلاقية والاجتماعية. أما استعمال لفظ القيم في مبحث الأخلاق الفلسفي (الحق, الخير, الجمال) فهذا شيء أخر.
القيم بهذا المعنى حكم وموقف شخصي يتطابق مع ما يراه المجتمع مناسبا, ويمكن استعمال القيم بصيغة الجمع لأنه ليست هناك قيمة واحدة منفردة في المجتمع بل هناك مجموعة من القيم, هذه القيم تشكل سلم ونسق متماسك رتبه ونظمه لنا المفكر المرموق "ابن عبد ربه" نظما منقطع النظير من بين كل أعمال المتقدمين والمتأخرين. فحق لنا الاحتفاء بهذا الإكليل الذي يزين عنق الخنساء وسجاح التميمية وربيعة العدوية وزرقاء اليمامة... والقائمة طويلة ويعطينا في نفس الوقت لمسة جمالية لتأمل في لمعاييرنا الاجتماعية وعاداتنا الاجتماعية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- العقد الفريد, أحمد بن محمد الأندلسي بن عبد ربه, تحقيق محمد سعيد العريان, المكتبة التجارية الكبرى.
2- محمد عابد الجابري, نقد العقل الأخلاقي العربي,- دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية.
3
- ابن منظور، لسان العرب، تحقيق (عبد الله على الكبير، محمد أحمد حسن الله، هاشم محمد الشاذلي)، دار المعارف القاهرة.


التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

aatif errabiy

2016