-->
aatif errabiy aatif errabiy

مفهوم الجسد من المعجم إلى الدلالة


  الجسد: (body)  ( corps).


الجسد الجسم

     "يحيط شيء من الشك بأصل إمصطلحه الجسد، والذي يبدو أنه ثم إدخاله من مصدر أجنبي إلى الإنجليزية والألمانية في القرن الثالث، برغم أن المصطلح اختفى من الألمانية الحديث، ويشير أشيع استخدام للكلمة إلى الإطار المادي للبشر والحيوانات الأخر. واشتق من هذا استعماله للدلالة المادة والمادي والجوهري أو الأشكال ثلاثية الأبعاد، ( كما في الأجرام السماوية: heavenly bodies وقد يكون الجسد أيضا اختصار أو مصطلحا تلطيفياً للجثة - أي الجسد الميت -. على أن يستخدم كذلك كمصطلح لبيان العلاقة التي تدل على الجزء الرئيس أو الأكبر، كما هو الحال من متن الناس the body of a text أو جسم مركب )، كما أنه يمثل الفرد الدلالات الجمعية مثل، أي شخص any body، ولا أحد no body، وكل شخص every body، وشخص ما some body، وفي المقابل، قد يشير أيضا إلى الجمع، ولاسيما في السياسة الأمة the body politics، ولكن أيضا في الجسد الملتحم أو التراكم أو تجمع الكبير. (متن الرأي أو الدليل: body of evidence)"1.




     أما بالعودة إلى المعجم العربي المعياري فإن لفظة الجسد من الوجهة اللغوية الخالصة متعددة الدلالات ويمكن إجمالها في أربعة تحديدات:
1(- الجسد: هو جسم حي ويتأسس على مفهوم الحياة: قال تعالى { وما جعلناهم جسدا لا يأكل الطعام وما كانوا خالدين }. سورة الأنبياء الآية ثمانية.  
2(- التحديد الثاني المرتبط كذلك بالهوية الدلالية اللغوية، الهوية الإدراكية المحسوسة الملموسة - الجسد والجسدُ والجسيد وهو اليابس.  
3(- الهوية الجنسية المجسد وهو ثوب الذي يلي جسم الإنسان  ويكون لسيق باللحم. "المجاسدة وهي صياغة على وزن مفاعلة، وهي مرتبط بالفعل الجنسي الخالص"2.
4(- الهوية التزيينية أو الهوية الجمالية يُقال الثوب المجسد أي الثوب المشبع بزعفران، و يقال أجسد الثوب فلانة أي عليه صباغة جميلة. والمجاسد هي صور مختلفة الأشكال و الأسانيد. وتبرز هذه الهوية التزينية والجمالية في بعض المدونات النصية للقرآن الكريم مثلا في "سورة المنافقين { وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم }. يروى ابن كثير من أخبار هذه الآية أي: كانوا أشكالا حسنة وذوى فصاحة و ألسنة إذا سمعهم يصغى إلى قولهم - الآية موجهة لفئة المنافقين - وفي سورة البقرة { وزاده بسطة في العلم و الجسم }. أي: وهو مع هذا أعلم منكم، وأنيل وأشكل منكم، وأشد قوة و صبرا"3.                  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
1 - طوني بينيت – لورانس غروسبيرغ – ميغان موريس،  مفاتيح  إصطلاحية  جديدة  ( معجم  مصطلحات  الثقافة  والمجتمع )، ترجمة  سعيد الغانمي،  الطبعة الأولى 2010، دار النشر المنظمة العربية للترجمة، ص 240-241..                                              
- ابن منظور، لسان العرب، تحقيق (عبد الله على الكبير، محمد أحمد حسن الله، هاشم محمد الشاذلي)، دار المعارف القاهرة، ص 622-623.
- الإمام أبي الفداء إسماعيل ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، تحقيق عصام الدين الصبابطي، الطبعة 2 / 2010، دار الفجر للتراث، ج1.

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

aatif errabiy

2016