منهجية النص الفلسفي نموذج تطبيقي
الأستاذ: عاطف الربعي.
ملاحظة: يمكن تطبيق هذا النموذج على أي نص.
التقديم (4نقاط)
إن (النص) الذي هو قيد التحليل والمناقشة, ينضوي ضمن مجزوءة (اسم المجزوة التي يندرج ضمنها النص), يعالج مفهوم (اسم المفهوم الذي يندرج ضمن النص), وسلط الضوء على محور (عنوان المحور الذي يندرج ضمن النص).
يمكن (تعريف المجزوءة:...), أما مفهوم (تعريف المفهوم:...).
ويضم النص قيد التحليل والمناقشة أطروحة مفادها (ذكر الأطروحة النص بشكل مختصر ومباشر).
ومن هنا حق لنا التساؤل (اذكر إشكالية النص مع وضع سؤال جدلي فرعي؟).
إن النص يتضمن أطروحة مركزية مفادها (أذكر الأطروحة الفكرة العامة بشكل دقيق ومفصل), وبشكل أدق يؤكد صاحب النص على أن (التوسع في الأطروحة وتفكيكها وتعزيزها بأمثلة من الوقع).
ولبناء الأطروحة الفلسفيةاستند صاحب النص إلى جملة من المفاهيم من قبيل (أذكر المفاهيم مع شرحها وتبيان العلاقة بينها).
بالإضافة إلى هذا استعان صاحب المنطوق ببنية حجاجية متينة بغية الدفاع عن أطروحته, وتتمثل في حجة (أذكر الحجاج: المثال, المقارنة, التقابل, السلطة, الدحض والتفنيذ... مع الاستدلال عنها).
في هذا صدد ومن موقعنا كدراسين للفلسفة نتساءل عن حدود هذه القضية, وإلى أي حد تعد محطة جدل فلسفي؟
المناقشة (5ن)
تعد الأطروحة السالفة الذكر ذات أهمية بمكان في الساحة الفكرية الفلسفية, إثر النقاش الذي ساهمت في خلقه, كما حاولت تسلط الضوء على جانب مهم من تجليات الفعالية الإنسانية, وعلى هذا الأساس نجد موقف (أذكر اسم الفيلسوف بلون مغاير) الذي يؤكد على أن (أدرج تصور الفيلسوف الذي يجب أن يكون مؤيداً لأطروحة النص), وعلى الضفة الاخر (أدرج اسم الفيلسوف المعارض بلون مغاير) الذي يقر بأن (أبرز فكرة موقفه الفلسفي أو العلمي الذي يجب أن يكون معارضاً لأطروحة النص).
خلاصة لما جاء في كل من التحليل والمناقشة, يتضح أن قضية النص (أذكر قضية النص بإختصار) لها قيمة وتحض بأهمية مرموقة في عالم الفكر, ومن أجل إثباتها إستعمل صاحب النص جملة من الأجهزة المفاهيمية والأساليب الحجاجية الرزينة عبرت عن حبكة فلسفية في الإقناع والإمتاع, لتتناسل حوله مجموعة من المواقف المؤيدة والمعارضة (أذكر المواقف).
أما نحن بصفتنا دارسين للفلسفة فموقفي يتاروح بين الموقفين مثلا: (أذكر موقفك الشخصي وعززه بتصوارت فلسفية سابقة). وفي هذا الإطار تترقص مجموعة من الأسئلة في ذهني من قبيل: (التساؤل حول المحور أو المفهوم أو المجزوءة القادمة؟).
جدول توضيحي:
جدول توضيحي: للخطوات الإجرائية في الكتابة الفلسفية النص الفلسفي (حسب الإطار المرجعي) جميع المسالك.
القدارت والمهاارت
|
المــــؤشـــــــرات
|
سلم التنقيط
|
الفهم
|
- التأطير العام لمجال النص ( المجزوءة, المفهوم, المحور).
- التعريف الدقيق للمجزوءة ومفهوم موضوع المنطوق.
- إدارك مجال النص و موضوعه وإعطاء الأطروحة المناسبة
( بشكل مختصر).
- صياغة الإشكال و الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة؟
|
(4) ن
|
التحليل
|
- تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية.
- توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال:
- استحضار المفاهيم المرتبطة بالنص و الاشتغال عليها.
- إستخراج البنية الحجاجية من النص.
- إستدعاء أمثلة من الواقع لتعزيز التحليل.
سؤال الإنفتاح على المناقشة (فإلى أي حد كانت هته الأطروحة محط نقاش فلسفي؟)
|
(5) ن
|
المناقشة
|
- مناقشة الأطروحة أو الأطروحات التي يفترضهما النص.
( وجب إستحضار المواقف المؤيدة ثم المواقف المعارضة)
|
(5) ن
|
التركيب
|
- استخلاص نتائج التحليل و المناقشة, (بعد هذه الجولة الفكرية طويلة يمكن...).
- إمكانية تقديم أري شخصي مدعم ( حسب رأي الشخصي المتواضع فإني أتفق مع).
- سؤال ختامي لإعطاء إمكانات أخرى لفتح أفق للتفكير؟ |
(3) ن
|
الجوانب الشكلية
| - تماسك العرض, و سلامة اللغة, ووضوح الخط. |
(3) ن
|
الأستاذ: عاطف الربعي.
بالتوفيق للجميع
ردحذف