قصيدة قل للمليحة في الخمار الأسود
إليكم أولا كلمات هذه القصيدة:
قل للمليحة في الخمار الاسود
ماذا فعلت بزاهد متعبد
قد كان شمر للصلاة ردائه
حتى وقفتي له بباب المسجد
فسلبت منه دينه وقبلته وتركتيه فى حيره لا يهتدي
ردي عليه صلاته وصيامه لا تقتليه بحق دين محمد
قالوا تسلي عن المحبوب قلت بمن
كيف التسلي وفي الأحشاء نيرانِ
إن التسلي حراام في مذاهبنا
وكيف أرضي بكفر بعد إيمانِ
فشارب الخمر يصحو بعد سكرته
وشارب الحب طول العمر سكرااان
أي شئ في العيد أهديه إليكي يا ملاكي...
ونحنُ قائلون
بعَوْن الله وتوفيقه في فضائل الشعر بصفة عامة ومَقاطعه ومَخارجه، إذ كان الشعر ديوانَ العرب
الخاص والمنظومَ من كلامها، والمقيِّدَ لأيامها، والشاهد على أحكامها. حتى لقد بلغ
من كَلَف العرب به وتَفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد تَخيَّرتها من الشعر القديم،
فكتبتها بماء الذهب في القبَاطيّ المُدرجة، وعَلِّقتها بين أستار الكعبة.
نذكر على
سبيل الاستئناس في باب جودة النظم في المبنى والمعنى في الشعر.
هذه الأبيات التي تضم احترافية
كبيرة في صناعة والـشـيء الغريب في هذه الأبيات الشعرية أنها تقرأ أفقيا وعموديا:
👈
👇 ألـــــوم صـديقي وهـــذا
محـال
صديقي أحـــبــه كــــلام
يـقــال
وهــــذا كـــــلام بــيــلغ
الجمال
مــحـال يـــقـــال الجمال
خيـال
وهذه الأبيات تقرأ من اليمين في
المدح ومن اليسار في الذم وهذه الأعراض الشعرية متناقضة:
👉 👈
حَــلـمُــوا فَــما سـاءَتْ لَهُمْ شِــيَـمُ
سَــمــحُـوا فَـما شَـحَّتْ لَـهُمْ مِـنَـنُ
سَــلـمُــوا فَــلا زَلّــتْ لَـهُـمْ قَــــدَمُ
رَشـــدُوا فَــلا ضَلَّـت لَـهُـمْ سُــنُـن