-->
aatif errabiy aatif errabiy

منهجية السؤال الفلسفي نموذج تطبيقي


منهجية السؤال الفلسفي نموذج تطبيقي




- مواصفات السؤال الإشكالي الفلسفي:


لا يتخذ السؤال الإشكالي صيغة نمطية واحدة, وينبغي أن يتصف بالوضوح والدقة, وأن يحيل إلى مفارقة فلسفية صريحة أو ضمنية ذات صلة بالمجال الإشكالي لمفهوم واحد أو أكثر.


- أنواع السؤال الفلسفي:


السؤال الفلسفي المفتوح: هو الذي يسلط الضوء على قضية واحدة مثلا:

- هل حرية الشخص مجرد وهم؟

السؤال الفلسفي الجدلي: هو الذي يسلط الضوء على قضيتين مثلا:

- هل الواجب يصدر عن إرادة فاعلة أم تحكمه الضرورة والإكراه؟

السؤال الفلسفي المفاهيمي: وجب على التلميذ(ة) إستدعاء جميع المعارف المتعلقة بمفهوم الدولة:
المحور الأول ( مشروعية الدولة وغايتها ).
والمحور الثاني ( طبيعة السلطة السياسية).
والمحور الثالث ( الدولة بين الحق والعنف).
وتنظيم المواقف وتحدث عن قضية الدولة بشكل نسقي ومنظم في مقال فلسفي متماسك, وبطبيعة الحال إستدعاء جميع المواقف الفلسفية المتعلقة بالمفهوم.

- ما الدولة؟


الكتابة الفلسفية عاطف الربعي

هل يفقد الشخص هويته بفقدان الذاكرة؟

التقديم:
     
      إن  (السؤال المفتوح) الذي هو قيد التحليل  والمناقشة  يتأطر  ضمن  مجزوءة   (الوضع  البشري) ,  ويعالج    مفهوم (الشخص), ويسلط  الضوء  على ( المحور الأول: الشخص الهوية).      

إن (الوضع البشري )  وضع  إنساني  متميز ... ,  أما   مفهوم (الشخص)  فهو   كل   ذات  واعية  مفكرة  من  جهة   وحرة ومسؤولة من جهة أخر.                     

ويضم السؤال موضوع التحليل والمناقشة أطروحة  مفادها (أن الهوية غير ثابتة عند الإنسان ).         

ومن هنا حق لنا التساؤل (هل  الهوية  الشخصية  ثابتة  أم متغيرة؟).

التحليل:


     هذا السؤال يتضمن أطروحة مركزية مفادها (أن الإنسان يفقد هويته عندما يفقد ملكة الذاكرة), وبشكل أدق يؤكد صاحب السؤال على أن (التوسع في الأطروحة وتفكيكها وتعزيزها بأمثلة من الوقع).              

ولبناء الأطروحته الفلسفية استند صاحب المنطوق على جملة من المفاهيم من قبيل (الشخص, الإنسان, الهوية الذاكرة...).                                           

بالإضافة إلى إدراج أمثلة من الواقع (من أجل تعزيز طرحه الفلسفي).                 

 في هذا صدد ومن موقعنا نتساءل عن حدود وأبعاد هذه القضية؟ وإلى أي حد تعد هذه الأطروحة محطة جدل فلسفي؟ 
                                                                            
المناقشة:  


     تعد الأطروحة السالفة الذكر ذات أهمية كبيرة في الساحة الفكرية الفلسفية, إثر النقاش الذي ساهمت في خلقه, كما حاولت أن تسلط الضوء على جانب مهم  من تجليات الفعالية الإنسانية, وعلى هذا الأساس نجد موقف (جول لاشوليي) الذي يؤكد على أن (أدرج موقفه الفيلسوف الذي   يجب  أن  يكون  مؤيداً  لأطروحة النص), ومن جهة أخرى هناك تصور(سيغموند فرويد) الذي يقر بأن (أبرز فكرة موقفه الفلسفي أو العلمي  ويجب  أن  يكون  معارضاً لأطروحة السؤال).             



الكتابة الفلسفية  عاطف الربعي


التركيب: 
 
     خلاصة لما جاء في كل من التحليل والمناقشة, يتضح  أن (الشخص رغم ما يعرفه من تغيرات كائن يمتلك الهوية, مما يجعل منه كائنا عاقلا يحافظ على وحدته ويواصل إستمراره في الحياة الإجتماعية ).                      
 أما نحن بصفتنا دارسين للفلسفة فموقفي يتراوح بين الموقفين (أذكر  موقفك  الشخصي  وعززه  بتصوارت  فلسفية  
سابقة).                  
وفي هذا  الإطار  تحضر مجموعة من الأسئلة في ذهني من قبيل  (التساؤل حول المحور أو المفهوم أو المجزوءة  القادمة؟ كيف تتحدد قيمة الشخص؟).    



جدول توضيحي: للخطوات الإجرائية في الكتابة الفلسفية للسؤال الفلسفي (حسب الإطار المرجعي) جميع المسالك.



سلم التنقيط
المــــؤشـــــــرات
القدارت والمهارات


 النقطة  (4)
- التأطير العام لمجال السؤال ( المجزوءة, المفهوم, المحور).
- التعريف الدقيق للمجزوءة موضوع المنطوق.
- إدارك مجال السؤال و موضوعه وإعطاء الأطروحة المناسبة  (بشكل مختصر).
- صياغة الإشكال و الأسئلة الأساسية الموجهة  للتحليل و المناقشة؟


الفهم


النقطة  (5)
- تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية.
- توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال:
- استحضار المفاهيم المرتبطة بالإشكال و الاشتغال عليها.
- إستدعاء أمثلة من الواقع لتعزيز التحليل.
 سؤال الإنفتاح على المناقشة (فإلى أي حد كانت هته الأطروحة محط نقاش فلسفي؟)


التحليل
النقطة  (5)
 - مناقشة الأطروحة أو الأطروحات التي يفترضهما السؤال .
( وجب إستحضار المواقف المؤيدة ثم المواقف المعارضة)
المناقشة


النقطة  (3)
- استخلاص نتائج التحليل و المناقشة, (بعد هذه الجولة الفكرية طويلة يمكن...)
 - إمكان تقديم  أري شخصي مدعم ( حسب رأي الشخصي المتواضع فإني أتفق مع).
- سؤال ختامي لإعطاء إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير؟


التركيب
النقطة  (3)
- تماسك العرض و سلامة اللغة  ووضوح الخط.
الجوانب الشكلية




الأستاذ: عاطف الربعي.

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

aatif errabiy

2016